Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires
القراءة المنهجية للنصوص وتنمية التفكير النقدي لدى المتعلم: الجذع المشترك الأدبي والسنة الأولى باكالوريا آداب نموذجا
dc.contributor.author | نتلاغ عبد الله | |
dc.description.collaborator | شباكي, عبد الكريم | |
dc.description.collaborator | بن عتو, عبد الله | |
dc.description.collaborator | بنويس, ربيعة | |
dc.description.collaborator | محمود, عبد الغني | |
dc.description.collaborator | الحمادي, عيسى صالح | |
dc.date.accessioned | 2022-11-29T13:43:33Z | |
dc.date.available | 2022-11-29T13:43:33Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | http://toubkal.imist.ma/handle/123456789/15308 | |
dc.description.abstract | يتلخص موضوع هذه الدراسة في كونها إسهاما مُقترحا في كيفية ترسيخ مهارات التفكير النقدي (Critical Thinking)، من خلال تحليل نصين-نموذجين باعتماد القراءة المنهجية للنصوص، المقررة في السلك الثانوي التأهيلي. أما النص الأول فهو نص قرآني مقرَّر في أحد الكتب المدرسية لمستوى الجذع المشترك الأدبي، وهو يمثل القصة القرآنية ويَعْرِضُ قصة النبي إبراهيم، عليه السلام، مع قومه. وأما النص الثاني فهو نص مُقْتَرح من قِبل الباحث لمستوى السنة الأولى باكالوريا آداب، هو نص مناظرة ابن عباس للخوارج. وقد استعان الباحث، في هذا التحليل، بِعُدَّةٍ نظرية ومنهجية تستقي من نظريات القراءة المنهجية ونظريات التفكير النقدي، ليصل في النهاية إلى أن تحليل النص اعتمادا على القراءة المنهجية درسٌ مُفيد في تنمية مهارات التفكير النقدي ورسم سمات المفكر النقدي. | fr_FR |
dc.language.iso | ar | fr_FR |
dc.publisher | جامعة محمد الخامس، كلية علوم التربية، الرباط | fr_FR |
dc.relation.ispartofseries | 485/2022; | |
dc.subject | القراءة المنهجية للنصوص | fr_FR |
dc.subject | تنمية التفكير النقدي | fr_FR |
dc.subject | الجذع المشترك الأدبي | fr_FR |
dc.subject | السنة الأولى باكالوريا آداب | fr_FR |
dc.title | القراءة المنهجية للنصوص وتنمية التفكير النقدي لدى المتعلم: الجذع المشترك الأدبي والسنة الأولى باكالوريا آداب نموذجا | fr_FR |
dc.description.laboratoire | الشباب: التحولات المجتمعية والتربية | fr_FR |
Files in this item
Files | Size | Format | View | |
---|---|---|---|---|
أطروحة_نتلاغ.pdf | 4.527Mb |
View/ |
||