القراءة المنهجية للنصوص وتنمية التفكير النقدي لدى المتعلم: الجذع المشترك الأدبي والسنة الأولى باكالوريا آداب نموذجا

DSpace/Manakin Repository

Aide Aide Aide

Nos fils RSS

Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires

القراءة المنهجية للنصوص وتنمية التفكير النقدي لدى المتعلم: الجذع المشترك الأدبي والسنة الأولى باكالوريا آداب نموذجا

Show full item record


Title: القراءة المنهجية للنصوص وتنمية التفكير النقدي لدى المتعلم: الجذع المشترك الأدبي والسنة الأولى باكالوريا آداب نموذجا
Author: نتلاغ عبد الله
Abstract: يتلخص موضوع هذه الدراسة في كونها إسهاما مُقترحا في كيفية ترسيخ مهارات التفكير النقدي (Critical Thinking)، من خلال تحليل نصين-نموذجين باعتماد القراءة المنهجية للنصوص، المقررة في السلك الثانوي التأهيلي. أما النص الأول فهو نص قرآني مقرَّر في أحد الكتب المدرسية لمستوى الجذع المشترك الأدبي، وهو يمثل القصة القرآنية ويَعْرِضُ قصة النبي إبراهيم، عليه السلام، مع قومه. وأما النص الثاني فهو نص مُقْتَرح من قِبل الباحث لمستوى السنة الأولى باكالوريا آداب، هو نص مناظرة ابن عباس للخوارج. وقد استعان الباحث، في هذا التحليل، بِعُدَّةٍ نظرية ومنهجية تستقي من نظريات القراءة المنهجية ونظريات التفكير النقدي، ليصل في النهاية إلى أن تحليل النص اعتمادا على القراءة المنهجية درسٌ مُفيد في تنمية مهارات التفكير النقدي ورسم سمات المفكر النقدي.
Date: 2020

Files in this item

Files Size Format View
أطروحة_نتلاغ.pdf 4.527Mb PDF View/Open or Preview

This item appears in the following Collection(s)

Show full item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account