Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires
تدريسية النقد الأدبي والتربية على الإبداع
dc.contributor.author | ابعيزة زهير | |
dc.description.collaborator | شباكي, عبد الكريم | |
dc.description.collaborator | بن عتو, عبد الله | |
dc.description.collaborator | بنويس, ربيعة | |
dc.description.collaborator | محمود, عبد الغني | |
dc.description.collaborator | صالح أحمد حمادي, عيسى | |
dc.date.accessioned | 2022-11-29T13:50:01Z | |
dc.date.available | 2022-11-29T13:50:01Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | http://toubkal.imist.ma/handle/123456789/15309 | |
dc.description.abstract | يحظى النص النقدي بأهمية بالغة في العملية التعليمية التعلمية، إذ يمكن المتعلمين من اكتساب آليات التعامل مع النصوص الأدبية، وفهمها وتذوقها وتحليلها وإدراك طبيعتها ومستوياتها، ومن تم الحكم عليها بطريقة موضوعية بعيدة عن الإسقاطات الذاتية والأحكام النقدية الجاهزة والمسبقة. وبالرغم من هذه الأهمية الكبرى التي يضطلع بها النقد بصفة عامة، وتدريسه، بين علوم لغة الضاد، مازال يعرف تدريسه تعثرا بالغا على المستويين البيداغوجي والديدكتيكي، الشيء الذي يجعل المراهنة على التربية على الإبداع، وتنمية تفكير المتعلمين، أمرا بعيد المنال وصعب التحقق، في ظل العشوائية والارتجالية التي يعرفها النقل الديدكتيكي للنص النقدي. إن تجاوز التحديات والصعوبات التي يطرحها تدريس النقدي، وتحقيق كفاياته وأهدافه، وتربية المتعلمين تربية قائمة على الخلق والإبداع، يبقى رهين بتوافر جملة من الشروط والمعايير، منها ما يرتبط بمعايير صياغة الأهداف، أو بطبيعة القراءة المنهجية البديلة المعتمدة في مقاربته ( منهجية نقد النقد)، أو نظام التقويم المعتمد. | fr_FR |
dc.language.iso | ar | fr_FR |
dc.publisher | جامعة محمد الخامس، كلية علوم التربية، الرباط | fr_FR |
dc.relation.ispartofseries | 486/2022; | |
dc.subject | النقد الأدبي | fr_FR |
dc.subject | التربية على الإبداع | fr_FR |
dc.title | تدريسية النقد الأدبي والتربية على الإبداع | fr_FR |
dc.description.laboratoire | الشباب والتحولات الاجتماعية والتربية | fr_FR |
Files in this item
Files | Size | Format | View | |
---|---|---|---|---|
أطروحة_ابعيزة.pdf | 2.801Mb |
View/ |
||