تدريسية النقد الأدبي والتربية على الإبداع

DSpace/Manakin Repository

Aide Aide Aide

Nos fils RSS

Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires

تدريسية النقد الأدبي والتربية على الإبداع

Show simple item record


dc.contributor.author ابعيزة زهير
dc.description.collaborator شباكي, عبد الكريم
dc.description.collaborator بن عتو, عبد الله
dc.description.collaborator بنويس, ربيعة
dc.description.collaborator محمود, عبد الغني
dc.description.collaborator صالح أحمد حمادي, عيسى
dc.date.accessioned 2022-11-29T13:50:01Z
dc.date.available 2022-11-29T13:50:01Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://toubkal.imist.ma/handle/123456789/15309
dc.description.abstract يحظى النص النقدي بأهمية بالغة في العملية التعليمية التعلمية، إذ يمكن المتعلمين من اكتساب آليات التعامل مع النصوص الأدبية، وفهمها وتذوقها وتحليلها وإدراك طبيعتها ومستوياتها، ومن تم الحكم عليها بطريقة موضوعية بعيدة عن الإسقاطات الذاتية والأحكام النقدية الجاهزة والمسبقة. وبالرغم من هذه الأهمية الكبرى التي يضطلع بها النقد بصفة عامة، وتدريسه، بين علوم لغة الضاد، مازال يعرف تدريسه تعثرا بالغا على المستويين البيداغوجي والديدكتيكي، الشيء الذي يجعل المراهنة على التربية على الإبداع، وتنمية تفكير المتعلمين، أمرا بعيد المنال وصعب التحقق، في ظل العشوائية والارتجالية التي يعرفها النقل الديدكتيكي للنص النقدي. إن تجاوز التحديات والصعوبات التي يطرحها تدريس النقدي، وتحقيق كفاياته وأهدافه، وتربية المتعلمين تربية قائمة على الخلق والإبداع، يبقى رهين بتوافر جملة من الشروط والمعايير، منها ما يرتبط بمعايير صياغة الأهداف، أو بطبيعة القراءة المنهجية البديلة المعتمدة في مقاربته ( منهجية نقد النقد)، أو نظام التقويم المعتمد. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة محمد الخامس، كلية علوم التربية، الرباط fr_FR
dc.relation.ispartofseries 486/2022;
dc.subject النقد الأدبي fr_FR
dc.subject التربية على الإبداع fr_FR
dc.title تدريسية النقد الأدبي والتربية على الإبداع fr_FR
dc.description.laboratoire الشباب والتحولات الاجتماعية والتربية fr_FR

Files in this item

Files Size Format View
أطروحة_ابعيزة.pdf 2.801Mb PDF View/Open or Preview

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account