التدريس ببرنام محوسب ودوره في تنمية مها ا رت التفكير التاريخي نموذج لعمليتي الفهم والتفسير التاريخيين بالجذع مشترك آداب في التعليم الثانوي

DSpace/Manakin Repository

Aide Aide Aide

Nos fils RSS

Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires

التدريس ببرنام محوسب ودوره في تنمية مها ا رت التفكير التاريخي نموذج لعمليتي الفهم والتفسير التاريخيين بالجذع مشترك آداب في التعليم الثانوي

Show full item record


Title: التدريس ببرنام محوسب ودوره في تنمية مها ا رت التفكير التاريخي نموذج لعمليتي الفهم والتفسير التاريخيين بالجذع مشترك آداب في التعليم الثانوي
Author: فراجي, نوار
Abstract: هدفت د ا رستنا المعنونة "بالتدري، ببرنام محوسب ودوره في تنمية مها ا رت التفكير التاريخي نموذج لعمليتي الفهم والتفسير التاريخيين" بالجذع مشترك آداب في التعليم الثانوي إلى معرفة مدى تأثير استخدام برنام محوسب في تنمية مها ا رت التفكير التاريخي نموذج لعمليتي الفهم والتفسير التاريخيين لدى تلاميذ الجذع مشت رك آداب في التعليم الثانوي التأهيلي وقد تشكل السؤال المركزي الإشكالي على النحو التالي:" إلى أي حد يساهم البرنام المحوسب - الرقمي في تنمية عمليتي الفهم والتفسير التاريخيين والرفع من التحصيل لدى تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي التأهيلي في تدري، مادة التاريخ؟ " وللإحاطة بكل جوانبه، تمت صياغة أربع فرضيات. تمثلت الأولى حول مدى مساهمة استخدام البرنام المحوسب- الرقمي في تدري، مادة التاريخ من رفع مستوى أداء المتعلمين وتطوير قد ا رتهم على مستوى الفهم والتفسير التاريخيين مقارنة بالطريقة التقليدية )الاعتيادية( في التعليم الثانوي التأهيلي، والثانية في مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية الذين درسوا قد ا رت الفهم والتفسير التاريخيين عن طريق برنام محوسب فقط، وبين متوسط تحصيل المجموعة الضابطة التي درست نف، النشاط بدون استعمال البرنام، أما الفرضية الثالثة فهمت وجود مؤش ا رت إحصائية تبرز القيمة المضافة لعملية التدري، باستخدام البرنام المحوسب- الرقمي، كذا تحسين مستوى تحصيل تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي، مقارنة بالطريقة التقليدية)الاعتيادية( في تدري، مادة التاريخ. أما الفرضية ال ا ربعة فحاولت اختبار عدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية في النتائج التفصيلية لدى التلاميذ الذين درسوا جميع القد ا رت المنهجية المتعلقة بالفهم والتفسير التاريخيين عن طريق البرنام المحوسب- الرقمي، وبين النتائج التفصيلية لجميع القد ا رت المنهجية للتلاميذ الذين درسوا نف، القد ا رت )الفهم والتفسير( بالطريقة التقليدية)الاعتيادية(. ولتأطير اشتغالنا بطريقة منهجية تم وضع مدخل منهجي تضمن إشكالية الد ا رسة وفرضياتها واب ا رز أهدافها وأهميتها، ومتغي ا رتها، وحدودها، بالإضافة إلى المصطلحات والمفاهيم وبعض الد ا رسات السابقة في الموضوع، كما تم تقسيم بحثنا إلى بابين اهتم الباب الأول على إب ا رز مبر ا رت ودوافع توظيف الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية بصفة عامة وفي تعلم عمليتي الفهم والتفسير التاريخيين بصفة خاصة، باستخدام برنام محوسب في مرحلة التعليم الثانوي التأهيلي، الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية. الباب الثاني خصصناه للجانب التطبيقي، بفصوله حيث خصصنا الفصل ال ا ربع لمكانة الفهم والتفسير التاريخيين في مستوى التوجيهات التربوية والدّليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال مبحثين، علاوة على قيامنا بتصميم نموذج ديداكتيكي تضمن الوحدة الد ا رسية الثانية التي تعالج الثو ا رت الإجتماعية والسياسية: الثورة الإنجليزية من حيث استخلاص أسبابها وبيان ث خصوصياتها ونتائجها بالنسبة لكل مرحلة من مرحلتيها. من مقر ا رت د ا رسية مختلفة )الجذوع المشتركة للتعليم الثانوي التأهيلي جذع الآداب والعلوم الإنسانية(، من خلال جهاز الحاس وب، وذلك لتغطية الجانب التجريبي من البحث. أما عن مجتمع البحث فضم 85 تلميذ وتلميذة بسلك التعليم الثانوي التأهيلي" مستوى الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية )التعليم العمومي(، التي تدخل في المجال الت ا ربي لجهة الرباط سلا 2016 (، وعرف تغيي ا ر في مستوى الجن،)الذكور والإناث( سواء القنيطرة خلال الموسم الد ا رسي ) 2015 في الاختبار القبلي )الهدف منه هو التأكد من تكافؤ أف ا رد عينة الد ا رسة بعد توزيعهم على المجموعتين، وضبط المتغي ا رت في تكافؤ المجموعتين من حيث تحصيل مها ا رت التفكير التاريخي )الفهم والتفسير نموذجا(، أو البعدي ) الهدف منه د ا رسة أثر المتغير المستقل: طريقة التدري، بالبرنام المحوسب لمادة التاريخ، على المتغير التابع؛ المتمثل في تحصيل مها ا رت التفكير التاريخي الفهم والتفسير التاريخيان(، حيث تقلص )مجتمع البحث( من 85 من التلاميذ إلى 72 فردا. وعليه تم تقسيم مجتمع البحث إلى مجموعتين: سميت المجموعة الأولى المجموعة الضابطة، وعددها 36 ، وسميت المجموعة الثانية المجموعة التجريبية، وعددها 36 أيضا. درست المجموعة التجريبية المها ا رت بواسطة البرنام المحوسب) تتلخص فكرة البرنام المحوسب في نمذجة برمجيتين : في برنام واحد يتضمن مجموعة من (HOT POTATOES) والبطاطا الحارة (Mediator الميدياتور ( 9 الوضعيات المشكلة في شكل أنشطة تعليم تعلم الم ا رد بناؤها من قبل المتعلم بط ا رئق وبيداغوجيات نشيطة تتعلق بالوحدة التاريخية المذكورة سابقا. ت وصلنا لمجموعة من النتائج من R وبعد إج ا رء الاختبار البعدي، ومعالجة نتائجه إحصائيا ببرنامج أهمها : قبول الفرضية الأولى والثانية والثالثة باستثناء الفرضية ال ا ربعة. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج في هذا البحث يمكن الخروج بمقترحات تتعلق بضرورة إنتاج ب ا رنم محوسبة رقمية بمها ا رت متنوعة)خ ا رئط رقمية، محددات زمنية، نصوص سمعية بصرية، محاكاة( تخدم مجال التاريخ، التعاون والتنسيق بين مدرسي مادة التاريخ ومدرسي مادة الإعلاميات في تخطيط وتدبير مقاطع تعليمية تعلمية محوسبة تتعلق بالعمليات العليا خاصة التصنيف الترتيب والتحليل، التنسيق بين واضعي الب ا رمج، ومدرسي الإعلاميات، في طرح موارد رقمية تخص اهتمامات المادة بالتعليم الثانوي التأهيلي تهتم بالعمليات العليا
Date: 2017

Files in this item

Files Size Format View
Document indisponible.docx 13.22Kb Unknown View/Open

This item appears in the following Collection(s)

Show full item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account