تكنولوجيا التعلم عن بعد لمعالجة الأخطاء الإملائية للغة العربية لمستويات الثانوي التأهيلي نموذج: جذع مشترك علمي

DSpace/Manakin Repository

Aide Aide Aide

Nos fils RSS

Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires

تكنولوجيا التعلم عن بعد لمعالجة الأخطاء الإملائية للغة العربية لمستويات الثانوي التأهيلي نموذج: جذع مشترك علمي

Show simple item record


dc.contributor.author فخرإلدين, عماد
dc.description.collaborator لهلال, محمد (رئيسا)
dc.description.collaborator الفران, محمد (مشرفا و مقررا)
dc.description.collaborator كداي, عبد اللطيف (عضوا)
dc.description.collaborator اليعبودي, خالد (عضوا)
dc.date.accessioned 2021-05-24T09:41:20Z
dc.date.available 2021-05-24T09:41:20Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://toubkal.imist.ma/handle/123456789/14580
dc.description.abstract يكتسي موضوع هذا البحث أهمية بالغة سواء على مستوى التحصيل والفهم ٬ أم على مستوى الإبداع والإنتاج داخل المنظومة التربوية وخارجها ٬الأمر الذي يطرح مجموعة من المشاكل والصعوبات إن على مستوى أساليب وطرق تعلم اللغة العربية ٬أم على مستوى الفهم و التأويل بالنسبة للمقروء أم المسموع .الأمر الذي أثار انتباهي للبحث عن حلول لتلافي وتجاوز الصعوبات المتعلقة بقواعد الإملاء المرتبطة بالفهم والتأويل لدى متعلمي المستوى الثانوي التأهيلي ٬بخاصة مستوى الجذع العلمي المشترك ؛إذ طرحت علي مجموعة من التساؤلات من بينها : كيف يمكن وضع آلية تقنية لتجاوز اللحن في مستوى القواعد الإملائية لتجاوز كل أشكال الخطأ وتحسين ضبط النطق والكتابة. لهذه الأسباب ارتأينا معالجة عدد من الأخطاء الإملائية المتداولة لدى تلاميذ الجذع العلمي المشترك بالمملكة المغربية. حيث أجرينا آليات الحزمة الإلكترونية للعلوم الاجتماعية SPSS برنامجا لمعالجة هذه الأخطاء ٬ لتحقيق أقصى درجات الكفايات : النمطية ٬ والسيكولوجية ٬ والمعرفية. وخلصنا إلى نتائج دالة تهم من جهة الوقوف على تجليات الأخطاء الإملائية المتداولة ٬ ومن جهة أخرى الكشف عن الأسباب النفسية والاجتماعية والصحية ٬ والتعليمية ٬ والتدبيرية ٬ وغيرها ٬ لمعالجة هذه الأخطاء. وقد تبين لنا بعد إجراء الدراسة على عينة من التلاميذ والتلميذات وعددهم 211 حالة ٬ أن الوسيلة الأقوى والأكفأ ٬ والأقدر على تمكين المبحوثين من تلافي الخطأ في الإملاء العربي هي الوسيلة الإلكترونية والمقصود هنا : التعليم عن بعد. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة محمد الخامس، معهد الدراسات و الأبحاث للتعريب-الرباط
dc.subject تعليم عن بعد fr_FR
dc.subject أخطاء إملائية fr_FR
dc.subject الحزمة الإلكترونية للعلوم الاجتماعية fr_FR
dc.subject جذع مشترك علمي fr_FR
dc.subject لغة عربية fr_FR
dc.title تكنولوجيا التعلم عن بعد لمعالجة الأخطاء الإملائية للغة العربية لمستويات الثانوي التأهيلي نموذج: جذع مشترك علمي fr_FR

Files in this item

Files Size Format View
Document indisponible.docx 13.22Kb Unknown View/Open

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account