الخطاب القانوني: دراسة لسانية تطبيقية للنص التشريعي التربوي بالتعليم المدرسي المغربي (2000-2022م)

DSpace/Manakin Repository

Aide Aide Aide

Nos fils RSS

Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires

الخطاب القانوني: دراسة لسانية تطبيقية للنص التشريعي التربوي بالتعليم المدرسي المغربي (2000-2022م)

Show full item record


Title: الخطاب القانوني: دراسة لسانية تطبيقية للنص التشريعي التربوي بالتعليم المدرسي المغربي (2000-2022م)
Author: JAMIL DRISS
Abstract: تتأطر هذه الأطروحة ضمن الدراسات البينية التي تكشف حقيقة تكامل العلوم وتداخلها، وتسعى إلى إبراز وجه آخر من وجوه التساند المعرفي بين حقلي اللسانيات والقانون، لما لهما من دور مهم في تحقيق وظيفة التواصل، وضبط سلوك الإنسان واستقامته، وتمكين الناس من تعرف واجباتهم، وإدراك حقوقهم. فقد كان للسانيات الدور الكبير في مد جسور التواصل بين الحقول المعرفية المختلفة، وردم الهوة بينها، نظرا لكونها منهجا علميا يختص بدراسة مختلف الأنماط الخطابية. يشكل الخطاب القانوني متن هذه الدراسة التي وسمت ب" الخطاب القانوني: دراسة لسانية تطبيقية للنص التشريعي التربوي بالتعلي امدررسي امدرري 0200 0222 م - ( . وقد حصرت مادة البحث في النصوص التشريعية التربوية بقطاع التعليم المدرسي لعقدين من الزمن، سعيا للإجابة عن الإشكالية المتمثلة في أن الصياغة اللغوية السيئة لهذه النصوص قد يترتب عنها أثر قانوني، كما يكون لها انعكاس على الوضعية الإدارية والنفسية والاجتماعية للمعني بالأمر. ومن هنا يتبين أن عملية صياغة النص القانوني وفهمه، تقتضي من المشرع والصائغ القانوني التمكن من الكفايتين القانونية واللسانية معا.
Date: 2022

Files in this item

Files Size Format View
09-18LAS JAMIL DRISS.pdf 23.76Mb PDF View/Open or Preview

This item appears in the following Collection(s)

Show full item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account