التعلم التعاوني و تنمية كفايات التفكير العلمي،الملاحظة-الاستنتاد-التصنيف

Toubkal

Aide Aide Aide

Nos fils RSS

Toubkal : Le Catalogue National des Thèses et Mémoires

التعلم التعاوني و تنمية كفايات التفكير العلمي،الملاحظة-الاستنتاد-التصنيف

Voir la notice complète de la thèse


Titre: التعلم التعاوني و تنمية كفايات التفكير العلمي،الملاحظة-الاستنتاد-التصنيف
Auteur: محمد أحمد جعفر, إقبال
Résumé: هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام التعلم التعاوني في تنمية كفايات التفكير العلمي (الملاحظة-التصنيف-الاستنتاج) لدى تلميذات المرحلة الأساسية في مادة العلوم باليمن، و لتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار التفكير العلمي، و قد يكون من (26) فقرة، كما تم تصميم استبانة مكونة من (22) عبارة للتعرف على مزايا التعلم التعاوني من وجهة نظر أفراد عينة البحث التي تكون من (82) تلميذة. تم توزيعهن إلى أربع مجموعات، حسب تصميم سولومون الرباعي، تم تدريس المجموعتين التجريبية و الضابطة الثانية بطريقة التعلم التعاوني، في حين درست المجموعتين الضابطة الأولى و الضابطة الثانية بالطريقة التقليدية، و قد طبق الاختبار القبلي و البعدي على المجموعتين التجريبية و الضابطة الأولى، و استثنيت المجموعة الضابطة الثانية و الضابطة الثالثة من التطبيق القبلي. و أظهرت نتائج البحث من خلال نتائج المقارنات بين المجموعات أن التعلم التعاوني يساهم كثيرا في تنمية كفاية الملاحظة و الاستنتاج و التصنيف لدى افراد العينة الذين خضعوا للمعالجة التجريبية، و بالتالي يمكن القول أن هناك تأثيرا لطريقة التعلم التعاوني في التدريس و أنها أكثر نجاعة في تنمية كفايات التفكير العلمي (الملاحظة و الاستنتاج و التصنيف) لدى التلميذات مقارنة بالطريقة التقليدية. كما أشارت النتائج أن التلميذات يفضلن استخدام التعلم التعاوني لما له من مزايا في تعلم العلوم.
Date: 2016

Fichiers dans ce document

Fichiers Taille Format Voir

Il n'ya pas de fichiers associés à cette thèse.

Cette thèse figure dans la collection suivante

Voir la notice complète de la thèse

Recherche Toubkal


Recherche Avancée

Parcourir

Mon compte